بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله سنعمل على استخدام Physical Render والـ Physical Sky والـ Physical Camera والـ Global Illumination لعمل اخراج اقرب للواقعية باستخدام Cinema 4D فقط دون اي اضافات او Plugins
وهذه النتيجة النهائية للدرس
هذا شرح بسيط للادوات التي سنستخدمها في درسنا
Physical Render : هو ريندر حديث نزل اول مرة كان في النسخة Cinema 4D R13 ليحاكي الواقع لكن كان بدائي بعض الشئ لكن تم تطويره في النسخة R14 و R15 واصبح اقوى واسرع عما كان , واعتقد انه اصبح منافس قوي ويغنيك عن اي محرك ريندر اخر خاصة وان Physical Render متوافق مع Cinema 4D لان من انتاج شركة Maxon فلن يكون هناك اي تعارض او مشاكل مع البرنامج لانه خاص به
Physical Sky : هي تاحكي السماء والشمس والسحب والسماء والنجوم ليلا ويمكن تحديد اضاءة الشمس حسب موقع بلدك
Physical Camera : تم اضافة الكاميرة الفزيائية مع الريندر الفزيائي لتحاكي الكاميرة الحقيقية ويجد بها كل خصائص الكاميرة الحقيقية ويمكن عمل بها الـ Depth او الـ Motion Blur و Chromatic Aberration
Global Illumination : هام جدا في الواقعية لانه المسؤل عن ارتداد الاضاءة مما يعطي واقعية كبيرة في المشهد
وسنقوم بشرحهم بالتفصيل في دروس قادمة بإذن الله
اول شئ سنقوم بتحميل ملف العمل من هنا Download
سنعمل على النسخة CINEMA 4D Studio Release 15
اول شئ بعد فتح ملف العمل على البرنامج سنفعل الـ Physical Sky من اجل ان تضيء لنا المشهد عن طريق الشمس والسماء سنختارها كما موضح بالصورة
ثم نضغط عليها ثم نضغط على Basic ونتأكد من العلامة امام Sun و Sky
ثم نضغط على Coord ونغير في قيمة الـ H لتكون بقيمة 230 درجة لنقوم بعمل دوران للـ Physical Sky لتكون الشمس ساقطة في هاذا الاتجاه
ثم نضغط على Time and Location يمكنك تغير الوقت لاكن سنتركه كما هو ولكن سنختار البلد عن طريق الضغط على Custom مقابل City
سنختار Africa ثم Egypt ثم Cairo
سنقوم بعمل ريندر كما موضح ظهرت العناصر في المشهد لكن ليس هناك انعكاسات للضوء ولا اي شئ واقي في المشهد
سنقوم بأختيار الـ Render Setting كما هو موضح بالصورة ثم نضغط على Standard نختار من القائمة Physical
وهكذا عند عمل ريندر سيعمل بالريندر الفزيائي
نضغط على Physical ثم من Basic سنقوم بأختيار نظام الـ progressive بدلا من Adaptive لانه اسرع واخف لعمل التجارب لانه يقوم بأظهار الصورة النهائية ثم يقوم بتحسينها ويمكن الرجوع مرة اخرى لنظام Adaptive
عند الاخراج النهائي
Progressive Pass ثم نقوم بعمل ريندر كما بالصورة لنشاهد بأنه يقوم بريندر مستمر كلما زاد عدد الـ كلما زاد وقت الريندر كلما زاد تحسين الصورة وتنقيتها واخراجها بجودة اعلى لكن لم يتغير شئ فالمشهد كما هو لاننا لم نفعل الـ Global Illumination
Global Illumination ثم نختار Effect ونضغط على Render Setting سنذهب مرة اخرى للـ
بعد تفعيل الـ Global Illumination وعمل ريندر كلما تشاهدون اصبح يوجد بعد الواقعية لكن المشهد مظلم جدا وذلك لانه لا يوجد خامة على المجسمات سنضع خامة باللون الابيض على المشهد كله لتوضح لنا المشهد
نضغط على Create ثم New Material ثم ستظهر لنا الخامة نضغط عليها مرتين
ستفتح كما بالصورة نضغط على Color ثم نضغط على اللون الرمادي مباشرة ثم نغير قيمة الـ V إلى 100 بدلا من 80 ثم نضغط على Ok
ثم نحدد المجسمات التى سنضع عليها الخامة ثم نضغط على الخامة نفسها ثم نضغط على Function ثم على Apply
نقوم بعمل ريندر لنلاحظ ان الصورة وضحت بعض الشئ لاكنها غير جيدة وذلك بسبب الـ Global Illumination لاننا لم نغير في اعداداته
سنذهب مرة اخرى للـ Render Setting ثم نضغط على Global Illumination ثم من General ثم من Preset نضغط على Default نجد من القائمة انه محدد لنا اختيارت جاهزة للريندر الخارجي او الداخلي لكن سنختار Progressive - No Prepass كما امامنا في الصورة
نقوم بعمل ريندر ونشاهد ان المشهد تحسن كثيرا لكنه مظلم بعض الشئ وبه تشوشات لكن التشوشات هذه ستقل مع ترك الريندر في العمل لنه كما شرحت لكم نظام الـ Progressive يقوم بالتحسينات كلما زاد الوقت
سنقوم الان بتفعيل Physical Camera لنها ستساعدنا كثيرا في توضيح المشهد نضغط على Camera ثم من اعدادتها نضغط على Physical
لما قلت قيمة الـ F-stop كلما كلما اصبحت الاضاءة اشد والعكس صحيح سنقوم بتغيير قيمة الـ F-stop إلى f/7.1
ثم نفعل الـ Exposure كما بالصورة ثم نغيير قيمة ال ISO إلى 400 بدلا من 200 أيضا كلما زادت قيمة الـ ISO كلما زادت الاضاءة في المشهد والعكس صحيح
ثم نقوم بعمل ريندر ونلاحظ ان المشهد اصبح واقعي بدرجة كبيرة وأيضا عدد الـ Progressive Pass اصبح 259 في وقت ما يقرب الـ 11 ساعة أي قام بالتحسينات ف المشهد 259 مرة ف وقت 11 ساعة ومزال يعمل لكن المشهد تبدو اكانه مظلمة وذلك بسبب عدد مرات ارتداد الضوء في المشهد
سنذهب مرة اخرى للـ Render Setting ثم نضغط على Global Illumination ثم من General ثم نغير من قيمة الـ Diffuse Depth إلى 4 اي ان الضوء سيرتد 4 مرات في المشهد بلا من 2 مما سيعطى اضاءة اكبر في الاركان مما سيزيد ايضا من وقت الريند لان حسابات ارتداد الضوء اصبحت مضاعفة ونغير ايضا من Samples نجعلها High لنقلل من التشوشات ف المشهد
هذا هو العمل النهائي وكما تشاهدون زادت اضاءة المشهد واصبح واقعي لدرجة كبيرة لكن ايضا كما تلاحظون قل عدد Progressive Pass إلى 174 في ما يقرب الـ 16 ساعة وذلك بسبب مضاعفة ارتداد الاضاءة في المشهد
وهذه هي النتيجة النهائية في شرح الدرس اتمنى ان اكون وفقت في الشرح وأي استفسار او تعليق يمكنك اضافته في تعليق اسفل الموضوع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على الإفادة بالتوفيق
ReplyDeleteربنا يخليك واتمنى اكون وفقت في الشرح
Deleteجدا رائع يا استاذي , منذ مده لم استمتع بموضوع دسم وشيق , بامانه اروع مدونه عربيه للسينما فور دي
ReplyDeleteلما اطبق ساعود بحوله تعالى واطرح استفساراتي
كلمه الشكر لاتوفيك حقك ياحلو
معك محبك : عبدالملك :)
كلمه اسعدتني في الدرس وهي : "وسنقوم بشرحهم بالتفصيل في دروس قادمة بإذن الله" ,, سنتابعك بشغف
ReplyDeleteلا اخفيك اسلوبك جميل وواضح ماشاء الله
اردت التعقيب ليس الا .. عبدالملك
:)
ربنا يخليك اخي عبدالملك شرفني جدا مرورك بموضوعي وتعليقك عليه
ReplyDeleteوان شاء الله اكون عند حسن ظنكم
وان شاء الله يكون في دروس اخرى قريبة بإذن الله
جزاك الله خير استاذي الكريم على الشروحات الممتازة
ReplyDeleteعندي سؤال لو سمحت جهازي imac
وطبقت الدرس والريندر اخذ اكثر من ٦٠ ساعة وما كمل((علق الجهاز)) فهل معناه ان جهازي ما ينفع للريندر الفيزيائي
ولا اقدر اغير في اعدادات الريندر
ممكن تصورلي اعدادات الريندر الفزائي
Deleteصورة الاضاءة نفس ملفك ما عدلت شي بس سويت ريندر
ReplyDeleteالصورة الثانية مثل اعدادات هذا الدرس بالضبط
وارفقت مواصفات الجهاز
http://im46.gulfup.com/bTvf8.jpg
http://im46.gulfup.com/49lCd.png
http://im46.gulfup.com/mUmZU.png
جزاك الله خير استاذي
نعم اخي المشكلة مش في جهاز
Deleteجهازك ممتاز للجرافيك المشكلة في اعدادات الريندر لانه على نظام لتحسين الصورة إلى ما لا نهاية
هتعدل في اعدادات الريندر كما بالصورة
http://www.mastcheck.com/uploads/13945421641.png
تدخل على اعدادات الريندر من Physical ثم من Basic
ثم من Sampler هتعدلها من Progressive إلى Adaptive
وقم بإعادة الريندر وهلاقيه انه خلصه في وقت محدد حسب سرعة الجهاز
المشكلة كانت ان نظام Progressive يقوم بعمل تحسين للصورة ويظل يعمل على تحسينها إلى مالا نهاية
بالتفيق
جزاك الله خير استاذي
ReplyDeleteغيرت الاعدادات وقمت بعمل ريندر ..انتظر النتيجة
تمام وان شاء الله مش هيطول معاك لان الاعدادات بتكون منخفضة
Deleteفي انتظار النتيجة
بالتوفيق
قمت باعداد الريندر وارفقت اعداداته
ReplyDeleteهذا باعدادات منخفضة
http://im47.gulfup.com/HVOuW.jpg
وهنا قمت بزيادة الاعدادات
http://im47.gulfup.com/IAjqz.jpg
هل الاعدادات مناسبة بهذا الشكل استاذي الكريم
جزاك الله خير على مساعدتك..
الصورة الاولى استغرقت ١٣ دقيقة
ReplyDeleteوالصورة الثانية ١٤ ساعة
نعم اخي الاعدادات مرتفعة أكثر من اللازم
ReplyDeleteافضل لك ان تختار من قائمة Sampling Quality
ستجد اعدادات مجهزة اختر اعلاها High
وسيوفر عليك الاعدادت الزائدة اكثر من اللازم
http://im55.gulfup.com/yslRI.png
بالتوفيق
اخى كتيييير جدا الوقت لاستخراج مشهد هل تنصح باستخدم الفيرى
ReplyDeleteوجزاك الله خير على المجهود الرائع
فعلا الريندر الفزيائي بيحتاج امكانيات جهاز عالية يمكنك تجربة الفيراي والمحركات الاخرى المختلفة وتحدد ايهم اريح إليك
Deleteبجد انا عايز اوصلك ومش عارف وضفت شخص غلط على الفيس
Deleteبجد شرف ليا اى اتشرف بيك وده الاكونت بتاعى أتمنى بجد انىاوصلك
https://www.facebook.com/do0n.ahmed
انا كلمتك ممن الصفحة وانت مردتش عليا
Deleteكلمة شكر قليلة في عطائكم الكثير ومع هذا فأنتم تستحقون الكثير - وافر تحياتي وتقديري
ReplyDelete