Thursday, February 6, 2014

شرح كيفية تفعيل الـ Physical Render وتفعيل الـ Physical Sky وتفعيل الـ Physical Camera والـ Global Illumination وعمل اخراج اقرب للواقعية

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

إن شاء الله سنعمل على استخدام Physical Render والـ Physical Sky والـ Physical Camera والـ Global Illumination لعمل اخراج اقرب للواقعية باستخدام Cinema 4D فقط دون اي اضافات او Plugins

وهذه النتيجة النهائية للدرس



طبعا العمل بدون Texture او Material لان الهدف ليس الخامات لاكن الاضاءة والاخراج

هذا شرح بسيط للادوات التي سنستخدمها في درسنا 

Physical Render : هو ريندر حديث  نزل اول مرة كان في النسخة Cinema 4D R13 ليحاكي الواقع لكن كان بدائي بعض الشئ لكن تم تطويره في النسخة R14 و R15 واصبح اقوى واسرع عما كان , واعتقد انه اصبح منافس قوي ويغنيك عن اي محرك ريندر اخر خاصة وان Physical Render متوافق مع Cinema 4D لان من انتاج شركة Maxon فلن يكون هناك اي تعارض او مشاكل مع البرنامج لانه خاص به

Physical Sky : هي تاحكي السماء والشمس والسحب والسماء والنجوم ليلا ويمكن تحديد اضاءة الشمس حسب موقع بلدك

Physical Camera : تم اضافة الكاميرة الفزيائية مع الريندر الفزيائي لتحاكي الكاميرة الحقيقية ويجد بها كل خصائص الكاميرة الحقيقية ويمكن عمل بها الـ Depth او الـ Motion Blur و Chromatic Aberration

Global Illumination : هام جدا في الواقعية لانه المسؤل عن ارتداد الاضاءة مما يعطي واقعية كبيرة في المشهد

وسنقوم بشرحهم بالتفصيل في دروس قادمة بإذن الله

اول شئ سنقوم بتحميل ملف العمل من هنا Download
 سنعمل على النسخة CINEMA 4D Studio Release 15

اول شئ بعد فتح ملف العمل على البرنامج سنفعل الـ Physical Sky من اجل ان تضيء لنا المشهد عن طريق الشمس والسماء سنختارها كما موضح بالصورة



ثم نضغط عليها ثم نضغط على Basic ونتأكد من العلامة امام Sun و Sky



ثم نضغط على Coord ونغير في قيمة الـ H لتكون بقيمة 230 درجة  لنقوم بعمل دوران للـ Physical Sky لتكون الشمس ساقطة في هاذا الاتجاه

 ثم نضغط على Time and Location يمكنك تغير الوقت لاكن سنتركه كما هو ولكن سنختار البلد عن طريق الضغط على Custom مقابل City



سنختار Africa ثم Egypt ثم Cairo



سنقوم بعمل ريندر كما موضح ظهرت العناصر في المشهد لكن ليس هناك انعكاسات للضوء ولا اي شئ واقي في المشهد



سنقوم بأختيار الـ Render Setting كما هو موضح بالصورة ثم نضغط على Standard نختار من القائمة Physical
وهكذا عند عمل ريندر سيعمل بالريندر الفزيائي



نضغط على Physical ثم من Basic سنقوم بأختيار نظام الـ progressive بدلا من Adaptive لانه اسرع واخف لعمل التجارب لانه يقوم بأظهار الصورة النهائية ثم يقوم بتحسينها ويمكن الرجوع مرة اخرى لنظام Adaptive
  عند الاخراج النهائي



Progressive Pass ثم نقوم بعمل ريندر كما بالصورة لنشاهد بأنه يقوم بريندر مستمر كلما زاد عدد الـ كلما زاد وقت الريندر كلما زاد تحسين الصورة وتنقيتها واخراجها بجودة اعلى لكن لم يتغير شئ فالمشهد كما هو لاننا لم نفعل الـ Global Illumination



  Global Illumination ثم نختار Effect  ونضغط على Render Setting سنذهب مرة اخرى للـ



بعد تفعيل الـ Global Illumination وعمل ريندر كلما تشاهدون اصبح يوجد بعد الواقعية لكن المشهد مظلم جدا وذلك لانه لا يوجد خامة على المجسمات سنضع خامة باللون الابيض على المشهد كله لتوضح لنا المشهد

نضغط على Create ثم New Material ثم ستظهر لنا الخامة نضغط عليها مرتين


ستفتح كما بالصورة نضغط على Color ثم نضغط على اللون الرمادي مباشرة ثم نغير قيمة الـ V إلى 100 بدلا من 80 ثم نضغط على Ok 



ثم نحدد المجسمات التى سنضع عليها الخامة ثم نضغط على الخامة نفسها ثم نضغط على Function ثم على Apply 



نقوم بعمل ريندر لنلاحظ ان الصورة وضحت بعض الشئ لاكنها غير جيدة  وذلك بسبب الـ Global Illumination لاننا لم نغير في اعداداته 


 
سنذهب مرة اخرى للـ Render Setting ثم نضغط على Global Illumination ثم من General ثم من Preset نضغط على Default نجد من القائمة انه محدد لنا اختيارت جاهزة للريندر الخارجي او الداخلي لكن سنختار Progressive - No Prepass كما امامنا في الصورة



نقوم بعمل ريندر ونشاهد ان المشهد تحسن كثيرا لكنه مظلم بعض الشئ وبه تشوشات لكن التشوشات هذه ستقل مع ترك الريندر في العمل لنه كما شرحت لكم نظام الـ Progressive يقوم بالتحسينات كلما زاد الوقت


 سنقوم الان بتفعيل Physical Camera لنها ستساعدنا كثيرا في توضيح المشهد نضغط على Camera ثم من اعدادتها نضغط على Physical


لما قلت قيمة الـ F-stop كلما كلما اصبحت الاضاءة اشد والعكس صحيح سنقوم بتغيير قيمة الـ F-stop إلى f/7.1 


 ثم نفعل الـ Exposure كما بالصورة ثم نغيير قيمة ال ISO إلى 400 بدلا من 200 أيضا كلما زادت قيمة الـ ISO كلما زادت الاضاءة في المشهد والعكس صحيح



ثم نقوم بعمل ريندر ونلاحظ ان المشهد اصبح واقعي بدرجة كبيرة وأيضا عدد الـ Progressive Pass اصبح 259 في وقت ما يقرب الـ 11 ساعة أي قام بالتحسينات ف المشهد 259 مرة ف وقت 11 ساعة ومزال يعمل لكن المشهد تبدو اكانه مظلمة وذلك بسبب عدد مرات ارتداد الضوء في المشهد 



سنذهب مرة اخرى للـ Render Setting ثم نضغط على Global Illumination ثم من General ثم نغير من قيمة الـ Diffuse Depth إلى 4 اي ان الضوء سيرتد 4 مرات في المشهد بلا من 2 مما سيعطى اضاءة اكبر في الاركان مما سيزيد ايضا من وقت الريند لان حسابات ارتداد الضوء اصبحت مضاعفة ونغير ايضا من Samples نجعلها High لنقلل من التشوشات ف المشهد 



هذا هو العمل النهائي وكما تشاهدون زادت اضاءة المشهد واصبح واقعي لدرجة كبيرة لكن ايضا كما تلاحظون قل عدد Progressive Pass إلى 174 في ما يقرب الـ 16 ساعة وذلك بسبب مضاعفة ارتداد الاضاءة في المشهد

وهذه هي النتيجة النهائية في شرح الدرس اتمنى ان اكون وفقت في الشرح وأي استفسار او تعليق يمكنك اضافته في تعليق اسفل الموضوع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

19 comments:

  1. بارك الله فيك اخي على الإفادة بالتوفيق

    ReplyDelete
    Replies
    1. ربنا يخليك واتمنى اكون وفقت في الشرح

      Delete
  2. جدا رائع يا استاذي , منذ مده لم استمتع بموضوع دسم وشيق , بامانه اروع مدونه عربيه للسينما فور دي
    لما اطبق ساعود بحوله تعالى واطرح استفساراتي
    كلمه الشكر لاتوفيك حقك ياحلو
    معك محبك : عبدالملك :)

    ReplyDelete
  3. كلمه اسعدتني في الدرس وهي : "وسنقوم بشرحهم بالتفصيل في دروس قادمة بإذن الله" ,, سنتابعك بشغف
    لا اخفيك اسلوبك جميل وواضح ماشاء الله
    اردت التعقيب ليس الا .. عبدالملك
    :)

    ReplyDelete
  4. ربنا يخليك اخي عبدالملك شرفني جدا مرورك بموضوعي وتعليقك عليه
    وان شاء الله اكون عند حسن ظنكم
    وان شاء الله يكون في دروس اخرى قريبة بإذن الله

    ReplyDelete
  5. جزاك الله خير استاذي الكريم على الشروحات الممتازة

    عندي سؤال لو سمحت جهازي imac
    وطبقت الدرس والريندر اخذ اكثر من ٦٠ ساعة وما كمل((علق الجهاز)) فهل معناه ان جهازي ما ينفع للريندر الفيزيائي
    ولا اقدر اغير في اعدادات الريندر


    ReplyDelete
    Replies
    1. ممكن تصورلي اعدادات الريندر الفزائي

      Delete
  6. صورة الاضاءة نفس ملفك ما عدلت شي بس سويت ريندر

    الصورة الثانية مثل اعدادات هذا الدرس بالضبط

    وارفقت مواصفات الجهاز

    http://im46.gulfup.com/bTvf8.jpg

    http://im46.gulfup.com/49lCd.png

    http://im46.gulfup.com/mUmZU.png

    جزاك الله خير استاذي

    ReplyDelete
    Replies
    1. نعم اخي المشكلة مش في جهاز
      جهازك ممتاز للجرافيك المشكلة في اعدادات الريندر لانه على نظام لتحسين الصورة إلى ما لا نهاية
      هتعدل في اعدادات الريندر كما بالصورة
      http://www.mastcheck.com/uploads/13945421641.png

      تدخل على اعدادات الريندر من Physical ثم من Basic
      ثم من Sampler هتعدلها من Progressive إلى Adaptive

      وقم بإعادة الريندر وهلاقيه انه خلصه في وقت محدد حسب سرعة الجهاز

      المشكلة كانت ان نظام Progressive يقوم بعمل تحسين للصورة ويظل يعمل على تحسينها إلى مالا نهاية

      بالتفيق

      Delete
  7. جزاك الله خير استاذي

    غيرت الاعدادات وقمت بعمل ريندر ..انتظر النتيجة

    ReplyDelete
    Replies
    1. تمام وان شاء الله مش هيطول معاك لان الاعدادات بتكون منخفضة
      في انتظار النتيجة

      بالتوفيق

      Delete
  8. قمت باعداد الريندر وارفقت اعداداته

    هذا باعدادات منخفضة
    http://im47.gulfup.com/HVOuW.jpg

    وهنا قمت بزيادة الاعدادات
    http://im47.gulfup.com/IAjqz.jpg

    هل الاعدادات مناسبة بهذا الشكل استاذي الكريم

    جزاك الله خير على مساعدتك..

    ReplyDelete
  9. الصورة الاولى استغرقت ١٣ دقيقة
    والصورة الثانية ١٤ ساعة

    ReplyDelete
  10. نعم اخي الاعدادات مرتفعة أكثر من اللازم
    افضل لك ان تختار من قائمة Sampling Quality
    ستجد اعدادات مجهزة اختر اعلاها High
    وسيوفر عليك الاعدادت الزائدة اكثر من اللازم

    http://im55.gulfup.com/yslRI.png

    بالتوفيق

    ReplyDelete
  11. اخى كتيييير جدا الوقت لاستخراج مشهد هل تنصح باستخدم الفيرى
    وجزاك الله خير على المجهود الرائع

    ReplyDelete
    Replies
    1. فعلا الريندر الفزيائي بيحتاج امكانيات جهاز عالية يمكنك تجربة الفيراي والمحركات الاخرى المختلفة وتحدد ايهم اريح إليك

      Delete
    2. بجد انا عايز اوصلك ومش عارف وضفت شخص غلط على الفيس
      بجد شرف ليا اى اتشرف بيك وده الاكونت بتاعى أتمنى بجد انىاوصلك
      https://www.facebook.com/do0n.ahmed

      Delete
    3. انا كلمتك ممن الصفحة وانت مردتش عليا

      Delete
  12. كلمة شكر قليلة في عطائكم الكثير ومع هذا فأنتم تستحقون الكثير - وافر تحياتي وتقديري

    ReplyDelete