Friday, March 14, 2014

شرح عمل الـ Material الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنكمل بإذن الله شرح بقية اساسيات الخامات في هذا الجزء
 لتحميل الملف الذي عملنا عليه في الجزء الاول من هنا Download

اولا خاصية الـ Diffusion

هو انتشار صورة معينة على الخامة وتأثيراتها
نبدأ بعمل خامة كما تعلمنا


نضيف لها Reflection بنسبة 50% 




وهذا بعد عمل ريندر


ثم نفعل  الـ Diffusion ونرى انه لم يضيف شئ لانه لا يعمل الا بوجود Texture


نضيف هذه Texture كما تعلمنا


نقوم بعمل ريندر


وهذا الريندر بعد اضافة الخامة ونرى انها اصبح للصورة تأثير على الخامة او انتشار عليها


من خلال تفعيل Affect Reflection  يطبق التأثير على خاصية الـ Reflection ونرى انها مفعلة على الـ Specular


وهذا بعد عمل ريندر بعد ان قمنا بتفعيل Affect Reflection ويمكن اضافة التأثير على Luminance إذا كنت مفعلها في خامتك

خاصية الـ Luminance

وهي لجعل الخامة مضيئة


نلغي تفعيل الـ Diffusion ونفعل خاصية الـ Luminance


نرى بعد الريند ان الخامة اصبحت مضيئة
يمكننا استخدام Texture لعمل مناطق مضيئة في الخامة


من Brightness يمكننا التقليل او الزيادة من شدة الاضاءة
ومن Texture سنختار شيدر Checkerboard ونقوم بعمل ريندر


نرى انه المناطق السوداء في الشيدر تحولت إلى لون الخامة والمنطقة البيضاء بها اصبحت مضيئة
وهذا هو عمل الـ Texture في الـ Luminance

خاصية Glow

وهي لعمل هالة او وهج حول المجسم لتطبيقه اولا نلغي تفعيل الـ Luminance من ثم نفعل خاصية ال Glow


ونقوم بعمل ريندر


هذا هو تأثير الـ Glow قام بتفتيح لون المجسم وعمل وهج حول المجسم


نقوم بتقليل قيمة Inner Strength إلى 0 وهي خاصة بإضاءة المجسم ثم نقوم بعمل ريندر




ثم نقلل Outer Strength إلى 100% لنقلل من الوهج حول المجسم


يمكنك ايضا اختيار لون غير اختيار لون الخامة عن طريق الغاء تفعيل Use Material Color اختيار اللون الذي يناسبك
ملحوظة: تأثير الـ Glow لا يؤثر في اضاءة المشهد الذي يؤثر هي خاصية الـ Luminance


خاصية Alpha

وهي لاخفاء جزء من الخامة دون غيرها
نلغي تفعيل الـ Luminance ونفعل خاصية Alpha ونرى انها لم تغير شئ لانها تحتاج إلى Texture وهي تحتاج إلى صورة ابيض واسود
الابيض هو الجزء الذي سوف يظهر والاسود هو الجزء الذي سوف يختفي واللون المادي يكون اختفاء خفيف او كبير حسب درجة اللون


نضيف شيدر Checkerboard كما اضفناها في خاصية Luminance


اخر خاصية في هذا الجزء هو خاصية  Normal

وهي لها Texture خاصة بها Normal Map وهي تكون مع ملفات النحت وما شابه لعمل بروز على الخامة مثل خاصية الـ Bump لكنها تحتاج صور خاصة بها وليس صور ابيض واسود

اولا نلغي تفعيل خاصية Alpha ونضيف هذه الصورة خانة Color



وهذا بعد عمل ريندر


ثم نفعل خاضية Normal ونضيف هذه الصورة


وهذا هو شكل صورة Normal Map بعد اضافتها نقوم بعمل ريندر لنشاهد الفرق


نرى انها اصبحت بها بروز ومناطق منخفضة واكثر واقعية من تأثير Bump
نزيادة التأثير من خلال خانة Strength إلى 200%




وهذا الريندر النهائي بعد زيادة التأثيرإلى 200%


هكذا نكون انتهيت من الجزء الثاني من اساسيات الخامات واي استفسار او شي غير واضح اتركه في تعليق اسفل الموضوع

شكرا لحسن المتابعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



3 comments:

  1. ماشاء الله تبارك الله جدا رائع ومفيد لك كامل الشكر والتقدير

    ReplyDelete
  2. ربنا يخليك ويارب اكون قدرت افيدك

    بالتوفيق

    ReplyDelete
  3. شرح جميل ووافي بارك الله فيك أخي إيهاب

    ReplyDelete