Wednesday, March 19, 2014

شرح عمل الـ Material الجزء الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سنكمل بإذن الله شرح بقية اساسيات الخامات في هذا الجزء
لتحميل الملف الذي عملنا عليه في الجزء الاول من هنا Download

خاصية Environment

وهي لعمل انعكاس لصورة معينة على مجسم معين وليس على كل التصميم




نفتح ملف العمل ونقوم بختيار خامة HDRI من المكتبة كما بالصورة


ثم ننسخها من خانة Luminance ونضعا في خانة Environment


ثم لغي تفعيل Luminance ونضع الـ HDRI في Environment بعد تفعيله ثم نضع الخامة على المجسم ونقوم بعمل ريندر


اصبحت خامة الـ HDRI منعكسة على المجسم وكأنها خامة Reflection وكأن المحيط هو الغرفة المنعكسة على الخامة لاكنها غير ذلك وهذا هو عمل الـ Environment يمكنك ايضا التقليل من قوة الانعكاس او تغير لونها حسب رغبتك


ثانيا خاصية Displacement

وهي خاصة بعمل بروز حقيقي وليس كخاصية Bump او Normal فهم يقومان بعمل بروز وهمي
ونجربها نقوم بعمل خامة جديدة




من Color نضع هذه الصورة ونلغي تفعيل Specular لاننا لانحتاجها الان



ثم نفعل خاصية Displacement ونضع هذه الصورة في Texture الخاص بالخاصية كما بالصورة ثم نضعها على المجسم ونقوم بعمل ريندر


نرى ان البروز حقيقي وليس كالـ Bump او Normal


من Strength يمكنك التقليل والزيادة من اظهار البروز او يمكنك ان تجعله بالسالب في حدود الـ Height وهي الخاصة بزيادة قيمة البروز بالسنتيمتر

ايضا من Type يمكنك اختيار اوضاع معينة

مع تفعيل sub-polygon Displacement وهي لعمل تقسيمات زيادة على المجسم لاظهار التفصيل الصغيرة طبعا هذا ياخد من وقت الريندر ثم من خانة Subdivision Level يمكنك زيادة عدد التقسيمات ومع زيادتها تزيد التفاصيل في الخامة ويزاد وقت الريندر


هذا ريندر وعدد Subdivision Level : 1


وهذا وعدد Subdivision Level : 4 ونرى انه اكثر تفصيلا من الصورة الاولى

خاصية Fog 

وهي خاصة بعمل الضباب
قم بتجميل هذا الملف لمتابعة الشرح Download


هذا هو المشهد بدون Fog


 نضيف خامة جديدة ونلغي خاصية Color و Specular ونفعل خاصية Fog


ثم نضغط على الخامة امام Sphere ثم نسحب الخامة ونضعها في خانة Material كما موضع بالصورة ثم نقوم بعمل ريندر


كما تشاهدون الصورة بيضاء ولا يظهر منها اي شى


نرجع للخامة مرة اخرى ونزيد من Distance إلى 7000 ليقلل من الضباب لتتضح لنا الرؤية في المشهد


هذا هو تأثير الخامة على المشهد وكلما ازدت من Distance كلما اصبح الضباب اخف والعكس


ويمكنك تغير اللون يصبح بهذا الشكل كعاصفة رملية


هكذا نكون انتهينا من هذا الجزء من اساسيات الخامات وأي استفسار او شي غير واضح اتركه في تعليق اسفل الموضوع

شكرا لحسن المتابعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






2 comments:

  1. لا اعلم كيف نشكرك اخي ايهاب
    فما تقدمه مفيد ورائع فجزاك الله عنا خيرا

    ReplyDelete
  2. مشكور ع المرور وان شاء الله سيكون هناك درس اخير
    بالتوفيق

    ReplyDelete